النقل في الاسماك


الــدورة الـدمـويــة فـي الأسمـــاك :

يوجد في الاسماك جهاز دوري مغلق و له قلب يضخ الدم حول الجسم بدورة واحدة من القلب الى الخياشيم و من الخياشيم الى جميع أجزاء الجسم ثم يرجع للقلب مرة أخرى ، ينقل الدم في الأسماك الاكسجين و المواد الغذائية الى أنسجة الجسم بالإضافة الى أنه ينقل الفضلات الناتجة من عمليات الأيض الغذائي و ثاني أكسيد الكربون و الأمونيا الى الخياشيم و الكليتان للأخراج .

__________________________________________________________________________________


الـتـبــادل الـغــــازي فـي الأسـمـــاك :

عضو التبادل الغازي في الاسماك هي الخياشيم ، و هي عبارة عن طبقات رقيقة من الأنسجة الغنية بالشعيرات الدموية ، تعطي مساحة سطح كبيرة للتبادل الغازي ، فعندما يمر الماء فوق الخياشيم فإن الأكسجين المذاب في الماء ينتقل الى أنسجة الخياشيم و الشعيرات الدموية و الذي ينتقل بدور الى أجزاء الجسم ، كما ينتشر ثاني أكسيد الكربون من الشعيرات الدموية بالخياشيم الى خارجها في الماء .

_______________________________________________________________

الاخـــــراج فـي الأسـمـــــاك :

تتخلص الأسماك من الفضلات النيتروجينية ( أمونيا ) بالانتشار عبر الخياشيم الى الماء المحيط و يخرج بعض الأمونيا عن طريق الكلية ، التي تساعدها على حفظ توازن الماء في أجسامها ، فتواجه أسماك البحر مشكلة فقد الماء بالأسموزية ، و لحلها تقوم الكلية بتركيز الأملاح و بذلك يدخل الماء الى الجسم . أما أسماك الماء العذب يدخل الماء بكثرة في الأسماك ، فتقوم الكلية بالتخلص من البول المخفف بكثرة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق